كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر

الرئيسية » معلومات ونصائح » كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر

كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر باتباع الوصفات الطبيعية أو استخدام المبيدات الكيميائية والتي تساعد في التخلص من العنكبوت الأحمر والذي يتسبب في إلحاق الكثير من الضرر على النباتات وتعرضها للتلف إذا لم يعالج بشكل سريع.

العنكبوت الأحمر يعد من أخطر أنواع الآفات صغيرة الحجم تمتلك أربع أزواج من الأرجل مع وجود بقعتين ذو لون بني او احمر أو أسود على جانبي الأوراق، تقوم بوضع بيض صغير الحجم مستدير الشكل بأعداد كثيرة وبعد فترة النضج تنتج حوريات صغيرة الحجم تمتاز بسرعة الحركة تعيش على السطح السفلي لأوراق النباتات والمحاصيل الزراعية.

يعتمد العنكبوت الأحمر على امتصاص العصارة النباتية وبالتالي يقلل من قدرة النباتات على القيام بعملية البناء الضوئي وتظهر على شكل بقع بيضاء على السطح العلوي للأوراق يقابلها بقع ذات لون بني من ناحية الأسفل تؤدى مع مرور الوقت وعدم الاهتمام بالمعالجة الكيميائية إلى تكون خيوط عنكبوتية في حالات الإصابات الشديدة.

عدم الاهتمام بمعالجة افة العنكبوت الأحمر بمجرد ظهورها يؤدي إلى إصابة النباتات بالضعف والجفاف، الأمر الذي يترتب عليه تساقط الأوراق والبراعم والنباتات بالكامل وتلف المحاصيل الزراعية .

كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر
كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر

كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر

باتباع طرق المكافحة الزراعية

الاهتمام بنظافة الحقل من خلال إزالة الحشائش والأعشاب والتخلص من مخلفات الحقل واتباع طرق الوقاية البيولوجية الحديثة وفحص ومتابعة النباتات الزراعية بشكل دوري ومنتظم وذلك للحفاظ على المحاصيل الزراعية من الضرر والتلف نتيجة انتشار حشرات العنكبوت الاحمر الضارة.

شاهد أيضا : كيفية التخلص من بيض القمل

التخلص من العنكبوت الأحمر

باتباع طرق المكافحة الكيميائية

يمكنك القضاء على العنكبوت الأحمر نهائيا من خلال استخدام المبيدات الحشرية التي تحقق نتائج إيجابية مع الاستخدام الأول لها وتحافظ على المحاصيل الزراعية من التلف ومن أبرز طرق المكافحة الكيمائية:-

  • معالجة بقع العنكبوت الأحمر بإستخدام زيت البستنة أو صابون مبيد الحشرات والذي يعد من أفضل أنواع المبيدات الكيميائية الأكثر فاعلية وكفاءة عند ملامسة العناكب الحمراء البالغة وللحصول على أفضل النتائج يجب أن تغطي زيت البستنة أو صابون مبيد الحشرات جانبي الاوراق المصابة بشكل جيد.
  • إذا لاحظت تعرض النباتات المصابة بـ العناكب الحمراء الإجهاد الناتج عن الجفاف وارتفاع درجات الحرارة الخارجية، توقف عن استخدام المبيدات الحشرية وزيت البستنة.
  • يجب قراءة التعليمات والإرشادات الخاصة بإستخدام المبيدات الكيميائية قبل الاستخدام للتعرف على أنواع النباتات التي تتجاوب مع نوع المبيد تحقق النتائج المطلوبة.
  • التخلص من العنكبوت الأحمر باستخدام مادة التراب الديات ومي وهي عبارة عن مبيد عضوي يساعد على قتل العناكب الحمراء والعديد من الحشرات لا يتسبب استخدامها في إلحاق أي ضرر على النباتات والبيئة من حولها لأنه غير سام للإنسان، يستخدم في رش النباتات والمحاصيل الزراعية المصابة بالعنكبوت الأحمر ويقوم بدوره الفعال ويساعد على تجفيف الهياكل الخارجية للعنكبوت الأحمر والقضاء عليها في الحال.
التخلص من العنكبوت الأحمر
التخلص من العنكبوت الأحمر

أضرار يتسبب بها انتشار العنكبوت الأحمر

انتشار العنكبوت الأحمر واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه الكثير من المزارعين وتجعلهم يفكرون بشكل جدي وسريع عن أهم الطرق والأساليب التي تساعد على التخلص من العنكبوت الأحمر دون إلحاق أي ضرر والنباتات والمحاصيل الزراعية ،ويترتب على انتشار آفات العنكبوت الأحمر الكثير من الأضرار من أهمها:-

  • تتغذى آفة العنكبوت الأحمر على الأوراق الخضراء للنباتات ، الأمر الذي يترتب عليه تدمير الأوراق وتعرضها للتلف.
  • انتشار العنكبوت الأحمر يقلل من إنتاجية المحاصيل الزراعية والفواكه بنسبة تصل إلى أكثر من 40% وتؤثر بشكل فعال على ثمار كلا من الموالح والتفاح والخوخ.
  • يمتاز العنكبوت الأحمر بارتفاع معدلات التكاثر ليقوم بوضع البيض كل 13 يوما تقريبا بمعدل 50 إلى 100 بيضة .
  • اتباع أساليب المكافحة البيولوجية واحدة من أحدث الأساليب التكنولوجية المستخدمة حديثا مكافحة العنكبوت الأحمر والتي تتم من خلال إطلاق المفترسات والتي تعتمد على وجود الأكار وسات.
  • علامات تؤكد على إصابة النباتات بالعنكبوت الأحمر

انتشار حشرات العنكبوت الأحمر له الكثير من العلامات  يمكنك التعرف عليها من خلال فحص حالة النباتات، حيث يعتمد العنكبوت الأحمر على امتصاص العصارة من النبات بالشكل الذي يلحق الكثير من الضرر بأوراق النباتات، كما يترك العنكبوت الأحمر بعض العلامات الملحوظ من أهمها:-

يترك العنكبوت الاحمر بقع صفراء أو بيضاء على الأوراق من ناحية الأسفل ، كما أنه من الممكن أن تكون البقع حمراء أو بيضاء بأحجام صغيرة ومتحركة.

يمكنك الاستدلال على إصابة النباتات بحشرات العنكبوت الأحمر الضارة من خلال ملاحظة وجود شباك بيضاء قطنية على الجانب السفلي للأوراق تعرض الأوراق للتلف والتساقط.

كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر بالطرق الطبيعية

استخدام المبيدات الكيماوية يأتي بنتائج ذات فاعلية في حال انتشار حشرات العنكبوت الأحمر بأعداد كبيرة على أوراق النباتات، ولكن مع بداية حالات ظهور العنكبوت بأعداد قليلة يمكنك التعامل معها والحصول على نتائج دقيقة وسريعة من خلال اتباع القيام بعدد من الوصفات الطبيعة والممارسات المجربة وهي كالآتي:-

  • رش إجراء النباتات المصابة بكميات غزيرة من المياه باستخدام خرطوم عالي الضغط.
  • استخدام إسفنجة مبللة في تنظيف أوراق النباتات المصابة مع تكرار القيام بتنظيف ورش النبات بشكل يومي للتأكد من القضاء على حشرات العنكبوت الأحمر نهائيا.
  • استخدام رذاذ الصابون واحدة من أفضل الطرق الطبيعية الشائعة التي تساعد على التخلص من حشرات العنكبوت الأحمر  من خلال خلط ملعقتين من الصابون مع ملعقة كبيرة من الزيت المستخدم في أعمال الطهي  وإضافة الخليط إلى ما يعادل ٤لتر من الماء.
  • رش النباتات المصابة بشكل غزير وتكرار القيام بتلك العملية من أربعة إلى سبعة أيام متتالية لحين التأكد من القضاء على حشرات العنكبوت الضارة.
  • رذاذ الفلفل الحار واحدة من أكثر الطرق استخداما وفاعلية مكافحة العنكبوت الأحمر والعديد من أنواع الآفات الأخرى، يمكن تحضير محلول الفلفل الحار إلى لتر من الماء الدافئ مع إضافة القليل من سائل تنظيف الاطباق وترك المحلول فترة زمنية طويلة واستخدامه في رش أوراق النباتات المصابة والتي تظهر غالبا على الأجزاء السفلية مع مراعاة اتخاذ تدابير الوقاية واحتياجات السلامة وتجنب ملامسة المحلول لليدين أو منطقة العينين.

التخلص من العنكبوت الأحمر في المنزل

  • يمكنك إجراء اختبار لجودة المحلول على جزء صغير من النباتات وذلك لضمان عدم إيذاء باقي الأوراق وتعرضها للموت، للحصول على نتائج ذات كفاءة وفاعلية يمكنك إضافة الثوم والبصل إلى مكونات المحلول للحصول على محلول اقوي ونتائج فورية.
  • استخدام المحاليل الزيتية والتي تعتمد على إضافة الزيوت العطرية المختلفة إلى المحاليل، وتعتبر تلك الطريقة واحدة من أكثر الطرق الآمنة والمفيدة للنباتات، حيث لا يشكل استخدامها إلحاق أي ضرر على النباتات ولكنها فقط تقوم بدورها الفعال وتساعد على التخلص من حشرات العنكبوت بكل سهولة.

يمكنك عمل محلول التنظيف من خلال إضافة الزيوت العطرية المتوافرة إلى مقدار لتر واحد من الماء الدافئ ومن أشهر أنواع الزيوت العطرية المستخدمة :-

  • زيت النيم وزيت النعناع وزيت اكليل الجبل
  • كما يحقق زيت الليمون وزيت القرفة نتائج أكثر فاعلية وجودة تضمن القضاء على حشرات العنكبوت دون إلحاق أي ضرر على أجزاء النباتات المختلفة ،وذلك لأنها تتكون من مكونات طبيعية.
  • للحصول على نتائج دقيقة عليك مراعاة استخدام الزيوت العطرية ذات التركيزات العالية ،مع تجنب سكب الزيوت العطرية بشكل مباشر على أجزاء النبات، بل يجب القيام بتخفيفها أولا قبل الاستخدام، لأن الاستخدام المباشر يلحق الضرر بالنباتات.

الأسئلة الشائعة

هل استخدام الزيوت الطبيعية يعطى نتائج ذات فاعلية؟

نعم يمكنك الحصول على نتائج دقيقة من خلال استخدام الزيوت العطرية ذات التركيزات العالية ،مع تجنب سكب الزيوت العطرية بشكل مباشر على أجزاء النبات، بل يجب القيام بتخفيفها أولا قبل الاستخدام، لأن الاستخدام المباشر يلحق الضرر بالنباتات.

ماهي الأضرار المتوقع حدوثها مع اهمال مكافحة العنكبوت الأحمر؟

عدم الاهتمام بمعالجة افة العنكبوت الأحمر بمجرد ظهورها يؤدي إلى إصابة النباتات بالضعف والجفاف، الأمر الذي يترتب عليه تساقط الأوراق والبراعم والنباتات بالكامل وتلف المحاصيل الزراعية .

أضف تعليق

إتصل الآن واتساب