كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل

الرئيسية » معلومات ونصائح » كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل

كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل واحدة من المشاكل التي تواجه العديد من سيدات المنزل هو انتشار الحشرات الطائرة الصغيرة داخل المنزل، وصعوبة السيطرة عليها بسبب صغر حجمها وسرعة طيرانها وانتشارها بين كل ركن من أركان المنزل، كما أنها تعتبر من أنواع الحشرات الناقلة للعدوى لأنها تنتقل من الخارج حاملة معها عدد من مصادر التلوث المختلفة، دعونا نوضح لكم من خلال هذا الموضوع أبرز أنواع الحشرات الطائرة الصغيرة التي تنتشر داخل المنزل واهم الحلول والطرق التي تساعدنا في التخلص من وجودها تماما.

"<yoastmark

كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل

قبل أن نتعرف على كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل لابد من التعرف على أنواع الحشرات الطائرة  والتي تنقسم إلى ما هو متداول ومعلوم بين الأفراد ومنها ما هو غريب بالنسبة إليهم، ومن أبرز أنواع الحشرات الطائرة الصغيرة التي تنتشر داخل المنزل ما يلي:

  • الذباب : الذي يعد واحد من أشهر أنواع الحشرات الطائرة وأكثرها انتشارا داخل المنازل، حيث أنها تتغذى على بقايا الطعام والأماكن الغير نظيفة وتنجذب إلى الروائح الكريهة مثل رائحة القمامة ومياه الصرف الصحي، الذباب يتغذى على دم الإنسان ويساعد في نقل الأمراض البكتيرية.
  • البعوض : من الحشرات الطائرة التي تشبه كثيرا الذباب، ويعتبر البعوض أكثر خطورة من الذباب حيث يتغذى أيضا على دم الإنسان ولكن تتسبب لدغة البعوض في الألم والحساسية الجلدية، ويعيش البعوض داخل الأماكن التي يوجد بها رطوبة عالية، وأثبتت الكثير من الدراسات أن الإصابة بعدد كبير من الأمراض البكتيرية المعدية مثل التيفويد، الملاريا، الحمى تكون بسبب وجود البعوض داخل المنزل والذي يلعب دور رئيسي في الإصابة بهذه الامراض الخطيرة.
  • العث : من الحشرات الصغيرة التي تعرف باسم السوس أيضا، والتي تتعدد فصائلها وتختلف وجميعها تستوطن في البرك و المستنقعات وتتغذى على الجلد الميت ودم الإنسان، وتتسبب في الكثير من الأمراض المعدية بالإضافة إلى الاحمرار وتهيج الجلد والاصابة بالحساسية الشديدة، ومن أبرز أنواع هذه الحشرة عث العنكبوت، عث الغراب، عسل الغبار.

شاهد أيضا : كيفية التخلص من متبقيات المبيدات

حشرات لا يجب أن تهمل تواجدها بالمنزل

هناك بعض أنواع الحشرات التي يجهل البعض أنها من الحشرات الطائرة التي يمكن أن تدخل المنزل بسهولة ويكون لها عدد من الآثار السلبية أو الإيجابية ومن أبرز هذه الحشرات ما يلي:

  • الخنافس : واحدة من الحشرات الطائرة كما أوضحت الكثير من الدراسات، حيث تعيش داخل التربة وتتغذى على الحشرات الصغيرة والحشرات الميتة، كما أنها تتغذى على الألياف الطبيعية والصوف لذلك إذا انتشرت داخل المنزل يمكن ملاحظة تلف في المفروشات ووجود ثقوب بها حيث أنها تتغذى على الملابس والمنسوجات، كما أنها تساعد في نقل العدوى الفيروسية للإنسان.
  • النحل : من الحشرات المفيدة لجسم الانسان على عكس الحشرات الأخرى حيث تساعد لدغة النحلة في تقوية الجهاز المناعي للإنسان، الضرر الوحيد منها هو ألم لدغة النحلة الذي لا يتحمله الإنسان بسهولة، وهناك بعض الأفراد الذي لديهم حساسية من لدغات النحل ويكون الأمر خطير بالنسبة إليهم.
  • النمل الطائر : من الحشرات التي لا يعرف الكثير عنها حيث يتعارف الكثير من الأفراد على النمل الزاحف وليس الطائر لذلك يتسبب هذا الموضوع في إزعاج الكثير من أفراد الأسرة، ومن خصائص النمل الطائر سرعته في الطيران وسرعة تكاثرها داخل المنزل مما يخلق بيئة غير نظيفة داخل المنزل ويساعد في نقل الأمراض الخطيرة.

شاهد أيضا : شركة تنظيف بالرياض

أسباب انتشار الحشرات الطائرة الصغيرة داخل المنزل

هناك عدد من العادات الخاطئة التي يمارسها الأفراد داخل المنزل وتتسبب في انتشار الحشرات الطائرة بداخله أبرزها ما يلي:

  • ترك النوافذ والشبابيك مفتوحة طوال اليوم من الأمور التي تساعد في دخول الحشرات داخل المنزل بسهولة.
  • ترك القمامة داخل المنزل فترة طويلة الأمر الذي يتسبب في انتشار الروائح الكريهة وبالتالي انتشار الحشرات وتكاثرها.
  • ترك الفاكهة والخضروات حتى تتعفن ويعتبر من الأسباب القوية التي تساعد في انتشار الحشرات الطائرة الصغيرة مثل الذباب والهاموش.
  • انتشار الرطوبة الناتجة عن تسربات المياه داخل المنزل أحد أهم أسباب انتشار الحشرات الطائرة والغير طائرة التي تجد من البيئة الرطبة مكان تستوطن بداخله.
التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل
التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل

الأضرار الناتجة عن انتشار الحشرات الطائرة الصغيرة داخل المنزل

هناك بعض الأضرار التي تتسبب بها وجود الحشرات الطائرة داخل المنزل والتي تترك عدد من الآثار السلبية على الأفراد يمكننا حصرها فيما يلي:

  • الازعاج والقلق وأحيانا الذعر التي تتسبب به هذه الحشرات الطائرة من حيث أصواتها المزعجة مثل الذباب ومن حيث منظرها المقزز مثل النمل والصراصير الطائرة.
  • تشكل خطر على صحة الإنسان حيث أنها تكون حشرات ناقلة للفيروسات والبكتيريا من الخارج، كما أن بعض أنواع الحشرات الطائرة لدغتها تكون سامة وخطيرة على الصحة.
  • كما تشكل خطر على أثاث المنازل والسلع التموينية لديهم، بعض الحشرات تتغذى على طعام البشر والبعض الآخر يتغذى على الملابس والمفروشات، ومنهم من يتغذى على مادة السليلوز الموجودة داخل الأثاث الخشبي بالمنزل.
  • لا تشكل الحشرات الطائرة الصغيرة خطر على الإنسان فقط؛ بل تهدد النباتات الموجودة بالمنزل وتتسبب في موته، كما تؤثر على الحيوانات الأليفة وتعرضهم إلى الأذى.

كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة داخل المنزل بالخطوات

نقدم لكم بعض الطرق المجربة التي تساعد في التخلص من هذه الحشرات من خلال السطور التالية:

  • الليمون والقرنفل : يساعد هذا الخليط في طرد الحشرات الصغيرة من المنزل من خلال تقطيع انصاص ليمون وغرس حبات القرنفل بداخلها وتوزيعها على جميع أركان المنزل وخاصة أماكن انتشار الحشرات.
  • الخل والصابون : من خلال وضع الصابون السائل ذات الرائحة النفاذة مع القليل من خل التفاح وتركهما في أماكن انتشار الحشرات الطائرة، سوف تلاحظين غرق هذه الحشرات بداخل هذا المحلول وتكرر هذه العملية كل فترة.
  • الخميرة : من المواد القاتلة للحشرات من خلال مزجها في كوب من الماء به القليل من الخل والقليل من العسل وتركها في أماكن انتشار الحشرات، وتغيير الكوب عند وجود حشرات غارقة بداخله.
  • الزيوت العطرية : من الروائح التي تساعد في نفور الحشرات هي الروائح العطرية النفاذة من خلال عمل معطر جوي من هذه الزيوت ومزجها مع الماء في زجاجة مثل زيت النعناع، زيت الكافور، زيت الخزامى، زيت القرنفل، زيت الريحان.

طرق للتخلص من الحشرات المنزلية عن طريق زراعة النباتات

تساعد زراعة بعض أنواع النباتات الطبيعية في التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة والتي من أبرزها ما يلي:

  • هناك بعض أنواع النباتات وليس كل أنواع النباتات التي تساعد في نفور الحشرات الطائرة وطردها من المنزل.
  • ويتم زراعة هذه النباتات في بعض الأماكن المحددة التي أبرزها مداخل المنزل، الشرفات، النوافذ، كل الأماكن المفتوحة والقريبة من الخارج داخل المنزل.
  • من أشهر هذه النباتات اللافندر الذي يساعد في طرد الذباب والبراغيث، زراعة النعناع والثوم الذي يساعد في طرد العنكبوت والبعوض، زراعة أعشاب النعناع والليمون تساعد في طرد كافة الحشرات الطائرة.

أبرز النصائح التي تساعد في الوقاية من انتشار الحشرات الطائرة الصغيرة داخل المنزل

  • التخلص من القمامة يوميا.
  • غلق صناديق القمامة بغطاء محكم.
  • تخزين الطعام في أوعية محكمة الغلق لا يمكن الوصول إليها بسهولة.
  • عدم ترك بقايا الطعام على الأسطح الخارجية.
  • عدم ترك أطباق بها بقايا طعام داخل الأحواض.
  • سد جميع الفتحات والشقوق الموجودة في الأبواب والنوافذ وتعتبر مصدر انتشار للحشرات.
  • معالجة مشاكل تسربات المياه والعمل على صيانة السباكة الداخلية للمنزل.
  • مسح الأرضيات يوميا بأنواع معقمات قوية وخاصة الحمام والمطبخ.

قدمنا لكم من خلال هذا الموضوع أبرز المعلومات التي تساعد في الحفاظ على بيئة نظيفة ومنزل خالي من الحشرات الطائرة الصغيرة، نرجو أن نكون افدناكم.

الأسئلة الشائعة

ما هي اسباب انتشار الحشرات الطائرة الصغيرة داخل المنزل؟

تتعدد اسباب انتشار الحشرات الطائرة بشكل عام ولكن يكمن السبب الرئيسي في إهمال نظافة المكان الأمر الذي يجعل المنزل بيئة مناسبة جدا لتستوطن بداخلها الحشرات الطائرة والزاحفة أيضا.

كيف يمكن الحفاظ على منزل خالي من الحشرات الطائرة الصغيرة؟

هناك العديد من الطرق التي تساعد في الحصول على منزل نظيف خالي من الحشرات الطائرة أهمها الاهتمام بالنظافة اليومية وتعقيم المنزل وخاصة المطبخ والحمام، استخدام مبيدات آمنة ومعطرات ذات رائحة نفاذة.

إتصل الآن واتساب