كيفية التخلص من الخفاش في المنزل

الرئيسية » معلومات ونصائح » كيفية التخلص من الخفاش في المنزل

كيفية التخلص من الخفاش في المنزل بأكثر طرق مكافحة الخفاش فاعليه التي تنهى وجود الخفاش بالمنزل في الحال هو ما يسعى الأفراد الذين يعانون من وجود الخفافيش في منازلهم على معرفته والحصول عليه لتفادي الضرر الواقع عليهم من الخفاش حماية صحتهم وأسرهم من الإصابة بالأمراض التي ينقلها.

"<yoastmark

كيفية التخلص من الخفاش في المنزل

دون القيام بملامسته بأسرع الطرق هو ما سوف نفرد الحديث عنه بالتفصيل في هذا المقال حتى يستفيد الجميع منه و يتخلصوا من الضرر الواقع عليهم جراء وجود الخفافيش في منازلهم ولكن قبل كل هذا يجب أولا التعرف على طبيعة الخفاش حتى يمكنكم استيعاب مدى فاعلية الطرق المتبعة في طرده وتكون طبيعته كالتالي:

  • لا يتحمل الخفاش التواجد في الأماكن المزدحمة التي يحدث بها أصوات مرتفعة فهو يعشق الهدوء لذلك تجدي الطرق المتبعة في طردة والمعتمدة على الأصوات المرتفعة في طرده من المكان.
  • يحمل الخفاش الكثير من البكتيريا الضارة والتي تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة على جسده لذلك يجب عند ملاحظة وجودة الإسراع بطرده.
  • يتواجد الخفاش في المناطق البيوت المهجورة و الكهوف والغابات لذلك ينصح بشراء المنازل القريبة من العمران للابتعاد عن أماكن تواجده.
  • يعد من الثدييات ذات المناعة المرتفعة التي منها ما يعيش على ثمار الفاكهة ومنها ما يعيش على أكل بعض الحشرات فهو لا يقوم بلدغ الأفراد بل يقتصر ضرره على نقل الأمراض الخطيرة للإنسان.

شاهد أيضا : كيفية التخلص من الخنافس في البيت

كيفية طرد الخفافيش من المنزل

يصنف الخفاش من أنواع الثدييات الطائرة التي لا تنتقل بين المنازل إلا في ساعات الليل ولا تظهر إلا في الأماكن التي بها عدد قليل من السكان قليلة الإضاءة الهادئة وهناك عدة طرق سهله للعمل على طرده من المنازل فور دخول دون القيام بملامسته والتضرر من البكتيريا الموجودة على جلده وهي:

  • الإضاءة: هي أكثر الطرق الفاعلية في طرد الخفاش فهي العدو الأول له ولذلك ان كنت تريد أن تقوم بطرد الخفافيش من منزل قم بإنارة المنزل بالكامل بمصابيح قوية لا يستطيع التواجد معها أو إنارة النوافذ المفتوحة التي يقترب منها حتى لا يستطيع الدخول إلى المنزل.
  • الشطة أو مسحوق الفلفل الأحمر: وهو أحد أهم الطرق الفعالة في طرد الخفافيش من المنزل حيث انه يتم وضع كمية منها على إشعال الدخان الموجود على سطح أو نوافذ المنزل وهو ما يؤدى إلى مغادرته فورا.
  • مادة الفينول السامة: هي أحد أكبر أنواع المواد شديدة السمية التي يجب عند لمسها ارتداء قفازات ويتم استخدامها بطريقة الرش على الخفافيش وعلى النوافذ والجدران التي يستقر عليها الخفاش.

الفينول لطرد الخفاش

تعتبر مادة الفينول أحد المواد الكيميائية عالية السمية التي يتم استخدامها كيفية التخلص من الخفاش في المنزل في تسميم العديد من الثدييات الشرسة وتسميم مختلف أنواع الخفافيش التي تدخل إلى المنازل وتسبب إزعاج للأفراد بها ومن أهم ظواهر تأثير مادة الفينول على الخفاش عند القيام برشه بها:

  • يسبب الفينول تسمم عصبي للخفاش وتدمير الخلايا العصبية الخاصة به.
  • تتصف مادة الفينول بأن رائحتها نفاذة مثل رائحة البنزين وينزعج الخفاش منها.
  • تسبب تلك المادة إصابة الخفاش بحساسية الجلد والعين والتهاب شديد في الجهاز التنفسي مما يؤدى إلى تدميره وقتل الخفاش.
  • تسميم الخفاش وتدمير الجهاز الهضمي الخاص بالخفاش إن قام بالاقتراب من تلك المادة وتناول أي قطره منها.
التخلص من الخفاش في المنزل
التخلص من الخفاش في المنزل

أعشاب لطرد الخفاش

تتعدد الأعشاب التي تستخدم في طرد الخفاش من المنزل ويأتي على رأسها الشطة الجافة الحامية التي لها تأثير مباشر وفعال تعتمد عليه العديد من الوحدات الصحية وأجهزة حماية البيئة لطرد الخفاش عن طريقة وضعه على شعلة من النيران ليفوح في الأجواء بالكامل فتعمل الشطة الحامية على كل من التالي:

  • إصابة الخفاش بالتهاب وتآكل في خلايا عيونه مما يؤدى إلى إصابته بالعمى.
  • إصابة الجهاز التنفسي الخاص به بالتهابات شديدة وحرقة من قوة حمواتها مما يؤدى إلى تدمير الجهاز التنفسي وموت الخفاش في الحال.
  • يعمل الفلفل الأحمر السوداني على طرد جميع أنواع الطيور التي تدخل إلى المنازل لأنه يصيب أعينهم ويتلفها ولا يستطيعون مجرد الرؤية عند الاقتراب من الدخان المشتعل به.

مبيدات مكافحة الخفافيش

هناك طرق صناعية أخرى للعمل على طرد الخفاش من المنزل وهى استخدام مبيدات مكافحة الخفاش الصناعية التي تكون عبارة عن مجموعة من المبيدات البودرة أو السائلة التي يتم رشها لطرد الخفاش وتنقسم تلك الطرق إلى نوعين في كيفية التخلص من الخفاش في المنزل وهم:

  • استخدام أجهزة صناعية حديثة تعمل بالموجات الكهرومغناطيسية تعمل على إصدار موجات كهربائية بالمكان لا يستطيع الجهاز العصبي للخفاش أو إذنه تحملها ويغادر المكان على الفور وهى من الطرق المبتكرة لمكافحة الخفاش ولكن تكلفتها مرتفعة عن الاعتماد على الطرق الاعتيادية المتعارف عليها.
  • استخدام أحد أنواع مبيدات الخفاش التي تنتج في سبيل تسميم جلد أو معدة أو عيون الخفاش وطردة أو إبادته في الحال مع تعقيم المكان الذي كان يستقر به من البكتيريا والفيروسات التي قام بنقلها على جدران المكان.
  • استخدام بعض العجان السامة التي تجذب الخفاش لأكلها أو وضعها على الفاكهة التي يأتي الخفاش إلى أكلها ل تسميمه.

ماذا يدل وجود الخفاش في البيت

تعددت الأقاويل والأساطير القديمة حول تفسير وجود الخفاش في البيوت فمنها ما يمكن تصديقه ومنها ما كان من وحى الخيال أو تفسيرا خاطئا لواقعة قد حدثت قديما ومن الدلائل التي قام الأفراد على مدار الأيام بسردها:

  • اعتبروا الخفاش نذير شؤم على المنزل وبشرى سيئة بحدوث شر أو ضرر للأفراد الموجودين بالمكان.
  • منهم من يشبه الخفاش بالجن أو يعتقد أن الجن يسكن في داخل جسم الخفاش أو يدخل إلى المنزل في صورة خفاش.
  • الهروب من الصقيع في موسم الشتاء والشعور بالدفء داخل المنازل لأنها من الثدييات التي تتأثر بالحرارة.
  • والرأي الراجح والأقرب للعقل هو دخول الخفاش إلى المنزل احتماء من أشعة الشمس المباشرة عليه لأنه يعشق الظلام بالإضافة إلى البحث عن الطعام مثل ثمار الفاكهة والخضروات والعيش في مكان مغلق وهادئ.

نصائح لطرد الخفاش من المنزل

قدم خبراء مكافحة الخفاش وخبراء البيئة العديد من النصائح التي يجب العمل لطرد الخفاش من المنزل بل ومنع اقترابه من المنزل حتى مسافات بعيدة خاصة إن كان المنزل موجود في أراضي غير مأهولة بالسكان ومن أهم تلك النصائح:

  • يجب العمل إبعاد بقايا طعام أو قمامة بشكل يومي من حول المنزل و ردم أي برك للمياه موجودة حول المنزل لأنه يتجمع عليها.
  • إشعال نيران بها شطة حامية من حين لآخر لتفوح الراحة حول المنزل ولا يستطيع الاقتراب.
  • غلق النوافذ في ساعات الليل وعند القيام بفتحها لابد من القيام بإضاءة مصابيح عالية الإضاءة بالغرفة.
  • تنظيف الأشجار الموجودة حول المنزل بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي سكن للخفاش بها بالإضافة إلى جني الثمار الناضجة الموجودة بها فور نضوجها وصلاحيتها للأكل لأن الخفاش يبحث عنها لأكلها.

الأسئلة الشائعة

ما الشيء الذي يخاف منه الخفاش؟

ينزعج الخفاش كثيرا من الإضاءة المتوجهة ومن المصابيح ذات الإضاءة البيضاء الساطعة والأماكن المأهولة بالسكان التي يوجد بها أصوات مرتفعة فإن كنت تعاني من دخول الخفاش بيتك احرص على إنارة المنزل دائما.

هل الخفاش خطر على الإنسان؟

ليس هناك ضرر مباشر على الإنسان من الخفاش بل بالعكس يعمل الخفاش على أكل الحشرات التي تزعج الإنسان ولكنه قد يعمل على نقل البكتيريا والفيروسات عبر جسده إلى المنزل كما أن شكله مزعج للكثيرين.

أضف تعليق

إتصل الآن واتساب